الأردن والسعودية: دعم المغرب بمواجهة البوليساريو

النشرة الدولية –

أعلنت كل من، المملكة الأردنية الهاشمية، والمملكة العربية السعودية، السبت، دعم المغرب في خضم التوتر  المتصاعد بينها وبين جبهة البوليساريو، التي تطالب باستقلال الصحراء الغربية.

وزارة الخارجية الأردنية قالت في بيان إن عمان ”تقف إلى جانب المغرب في كل ما تتخذه من خطوات لإعادة الأمن والأمان في المنطقة العازلة للكركرات، ولضمان أمن المواطنين وانسياب الحركة المرورية والتجارية“.

وأدان الناطق الرسمي باسم وزارة الخارجية وشؤون المغتربين السفير ضيف الله الفايز، ما اعتبره ”التوغل اللاشرعي داخل الكركرات والذي يشكل خرقا للاتفاقيات الموقعة ويدفع باتجاه تهديد الأمن والاستقرار“.

ويأتي موقف البلدين بعد أن أعلنت المغرب أمس الجمعة أن جيشها تدخل لفتح معبر الكركارات الحدودي أمام حركة النقل المدني والتجاري، بعد أسابيع من إغلاقه من قبل ناشطين صحراويين، وإعلان البوليساريو ”استئناف الكفاح المسلح“ ضد المغرب.

من جهتها قالت وزارة الخارجية السعودية إن المملكة ”تؤيد الإجراءات التي اتخذها المغرب لإرساء حرية التنقل المدني والتجاري في المنطقة العازلة للكركرات في الصحراء المغربية“.

وأضافت الوزارة في بيان نشرته وكالة السعودية الرسمية أنها ”تستنكر أي ممارسات تهدد حركة المرور في هذا المعبر الحيوي الرابط بين المغرب وموريتانيا“، داعية إلى ”ضبط النفس وعدم التصعيد امتثالاً لقرارات الشرعية الدولية ذات الصلة“.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى