بالصور… بعض الأكلات الشعبية في طرابلس

النشرة الدولية –

مركز النهوض الثقافي –

كل منطقة من مناطق لبنان تشتهر بأكلات شعبية ولذيذة ….

أما  “طرابلس” وهي ثاني أكبر مدينة في لبنان.. هذه المدينة العريقة التي اشتهرت  بتاريخها المميز عن غيرها تتميز  ببعض المأكولات التي يعود  عمرها الى مئات السنين…

نذكر هنا بعض الأكلات والحلويات الشعبية الموجودة في طرابلس:

 حلاوة الجبن

هي الأشهر والأطيب … يعود عمرها لمئات السنين.. هذا النوع من الحلويات  الذي  تخصصت فيه مدينة طرابلس والمعروف عنه انه رغم بساطة المواد الأولية الخام التي تُستعمل بصناعته متل السميد والجبن البلدي، إلا أنه يحتاج  الى درجة عالية من الدقة بالمد و التقطيع واللف.

المغربية

تُعتبرمن الأطباق التراثية التقليدية والشعبية بمدينة طرابلس…الطلب على المغربية كتير كبير لأنها أكلة شهية وسريعة وتُعتبر أفضل وجبة غذاء وبتكفي للنهار كله، و هي تُباع  بسندوتشات أو بالصحن بالدجاج مع الكبيس.

اللحم بعجين الطرابلسية

تُقدّم مع دبس الرمان ولا أطيب من هيك!! أكلة مصنوعة من العجينة الرقيقة المقرمشة مع حشو اللحمة والصنوبر المشهية، وهي مختلفة كلياً عن بيروت وعن البقاع فاللحم مطعّم برُب الرمان الطبيعي الذي يعطيه الطعم واللون المميّز.

 مفروكة الفستق

في طرابلس أكلة ما فيك ما تتذوقها هي “المفروكة”، هذا الطبق الذي توارثته الاجيال من جيل الى جيل بطرابلس يتألف من السميد المحمص والمخفوق بالقطر والقشطة وحبوب الصنوبر واللوز ومربى الزهر….هذا الحلو  يتميز بلونه الأخضر الشهي.

 المعجوقة

تُعتبر المعجوقة  أطيب ترويقة سخنة، وتقدم داخل كعكة طرابلسية، على نارخفيفة توضع قطع الجبنة و بتتقلب على اللوح الحديدي، ويضاف اليها بعض السميد، ويسكب عليها ماء الزهر و تمدد العجينة بالهواء، و تقطع لقطع متوسطة، وتُقلب بوعاء السكر الناعم.

 حلاوة الرز

حلاوة الرز اسمها يدل عليها …تتألف من الرز والجبنة البلدية وماء الورد والزهر المقطّر محلياً وتشبه بشكلها حلاوة الجبن.

 الكعكة الطرابلسية

أفران الكعك موجودة بطرابلس لأكتر من 100 سنة مختصة بصناعة هذه الكعكة الشهية  والرخيصة والمشهورة بها طرابلس.. تُقدّم محشية بالجبنة السايحة السخنة المحمصة على الحطب والمدهونة بالذبدة و نستطيع إضافة قليلا من الحار عند الرغبة.

زر الذهاب إلى الأعلى