الثمانية
بقلم: د. نرمين الحوطي
النشرة الدولية –
«الثمانية» هو مسلسل درامي مصري يعرض على منصة الشاهد، وهو من إخراج أحمد مدحت وتأليف تركي آل الشيخ ويتقاسم البطولة في المسلسل كل من خالد الصاوي وآسر ياسين اللذين يمثلان القوتين المتضادتين في الصراع الدرامي للمسلسل، لن نتحدث في مقالنا هذا عن أحداث القصة لأن المسلسل مازالت حلقاته تعرض ولم نصل إلى نهايته، ولكن اليوم سنسلط الضوء على الكتابة الدرامية للمسلسل والتي قام بكتابتها المبدع تركي آل الشيخ:
* تميزت الكتابة الدرامية لمسلسل «الثمانية» بالرتم السريع للأحداث، بمعنى درامي أوضح: أن تركي آل الشيخ عندما قام بكتابة المسلسل جعل بداية الصراع متزامنة مع تقديم الشخصيات ونبذة عن بعض الأحداث الماضية التي لا يعلمها المشاهد عن طريق «Flashback» وهذا يحسب للكاتب بأنه ابتعد عن التطويل وقام بدمج وتوظيف الأحداث الماضية مع تطور الصراع الدرامي مما أعطى للمسلسل من أول حلقة عنصر التشويق للمتابعة.
* اللغة التي كتبت بها الحوارات كانت تحمل العديد من الصور الجمالية بالرغم من أننا نشاهد أحداثا تحمل الكثير من المعاناة لبعض الشخصيات المركبة في «الثمانية» وبالرغم من هذا فإن الحوارات القائمة بين الممثلين سواء كانت باللغة الأجنبية أو العربية كانت اللغة الدرامية فيها مبسطة برغم عمق كلماتها ورمزية بعض حوارات الثمانية.
* تصوير الشخصيات أو الإرشادات الدرامية: قام المؤلف تركي آل الشيخ بتصوير المشهد على الورق بكل ما يحمله من مناظر وأزياء وممثلين وحركاتهم وصوت وصورة وغيرها من عناصر إرشادية درامية تلك التفاصيل الدرامية التي كتبت بعناية فائقة ومتميزة لـ«الثمانية» كان انعكاسها على المشاهدة انعكاسا متميزا ومشوقا للثمانية، فعند المتابعة للمسلسل لن تشعر أو تجد أي خطأ في المناظر أو تسلسل الأحداث لمسلسل الثمانية.
* مسك الختام: في كل يوم يبهرنا الأستاذ تركي آل الشيخ بإبداعاته الفنية والثقافية والسياحية، واليوم يبهرنا بفن الكتابة الدرامية… ألف مبروك لجميع طاقم عمل الثمانية.