إيران تعلن عزمها صناعة 3 نسخ اخرى من القمر الصناعي “خيام”

أعلن المتحدث باسم الحكومة الايرانية علي بهادري جهرمي، بأن الحكومة وضعت على جدول اعمالها صناعة 3 نسخ اخرى من القمر الصناعي “خيام” بمشاركة العلماء الايرانيين.

وكتب المتحدث باسم الحكومة الايرانية على حسابه في تويتر، “الصناعة المستديمة للقمر الصناعي خيام تمت بنجاح “.

واضاف، ستستفيد الشركات المعرفية الايرانية في مختلف المجالات من الصور والبيانات التي يرسلها القمر الصناعي خيام.

يذكر ان القمر الصناعي خيام المملوك للجمهورية الاسلامية الايرانية والذي أرسل الى الفضاء قبل ايام تمت صناعته في مشروع مشترك حيث تبنت منظمة الفضاء الايرانية عملية تصميمه فيما تولت شركات روسية بارزة في هذا المجال عملية تصنيعه.

وتم اطلاق القمر الصناعي الايراني “خيّام” صباح اول امس الثلاثاء بواسطة الصاروخ الروسي الحامل للاقمار الصناعية “سويوز” من قاعدة “بايكونور” الفضائية في كازاخستان.

وكانت صحيفة “واشنطن بوست” الأميركية، قد إستعرضت قبل أيام، قدرات القمر الصناعي “خيّام” الإيراني الذي أطلقه الصاروخ الفضائي الروسي “سويوز- 2.1 بي في 9 أغسطس الجاري في مجال رصد “المنشآت الواقعة في منطقة الشرق الأوسط”، بحسب مقال نشرته .

ونقلت الصحيفة عن خبراء غربيين آراءهم تفيد بأن القمر الصناعي “الإيراني “خيام” لاستشعار الأرض عن بعد الذي تستعد روسيا لإطلاقه بطلب من إيران الٍأسبوع المقبل “سيوسّع إلى حد بعيد إمكانات طهران فيما يتعلق بجمع معلومات استطلاعية عن المنشآت العسكرية الواقعة في الشرق الأوسط.”

وقالت الصحيفة إن روسيا وافقت على تصنيع منظومة “كانوبوس – في” التي تحمل كاميرا فائقة الدقة وإطلاقها، ما يمنح إيران إمكانات غير مسبوقة، بما في ذلك التتبع المستمر لأهم المنشآت في “إسرائيل” ومنطقة الخليج الفارسي.

وحسب الصحيفة فإن استخدام القمر الصناعي “خيّام” سيسمح بالتطوير اللاحق لأنظمة الرصد الإيرانية، مقارنة بالأنظمة المتوفرة لديها الآن.

يذكر أن مؤسسة “روس كوسموس” الروسية كانت قد أعلنت في وقت سابق أن القمر الصناعي “خيّام” تم تصميمه وتصنيعه في المرافق الإنتاجية التابعة لها.

 

المصدر: فارس

زر الذهاب إلى الأعلى