مكاسب الأسهم المدعومة بالذكاء الاصطناعي..وضع طبيعي أم فقاعة؟

النشرة الدولية –

CNBC عربية – نهى النحاس –

لا أحد يستطيع أن يغض الطرف عن المكاسب الكبيرة في سوق الأسهم الأميركية نتيجة طفرة الذكاء الاصطناعي.

بلغة الأرقام فإن تلك الطفرة مسؤولة عن نحو نصف المكاسب من حيث القيمة في العام الجاري، أو حوالي 45% (1.4 تريليون دولار من القيمة السوقية الجديدة).

بعض الأسهم على وجه التحديد مثل Nvidia كان لها نصيب أكبر من غيرها من الأسهم على صعيد المكاسب، إذ أصبحت أول شركة للرقائق تتجاوز قيمتها حاجز التريليون دولار.

كما يرى Goldman Sachs أن التطورات الأخيرة في الذكاء الاصطناعي قد تضيف 7 تريليونات دولار إلى الناتج المحلي الإجمالي العالمي خلال 10 سنوات بسبب ارتفاع إنتاجية العمالة.

لكن الارتفاع الحاد الذي عوض جزئياً الخسائر بسبب أزمة البنوك الأميركية في نهاية الربع الأول من 2023، أثار مخاوف بعض المستثمرين من أن ما يشهده السوق من مكاسب بسبب الذكاء الاصطناعي قد يكون فقاعة.

كما أشار البعض إلى أن الأمر قد يكون شبيهاً بفقاعة دوت كوم التي صدمت الأسواق منذ أكثر من عشرين عاماً.

لكن في البداية..ما هي الفقاعة في أسواق الأسهم؟

تحدث فقاعة الأسهم حينما ترتفع أسعار الأصول ومنها الأسهم بشكل كبير على مدارة فترة زمنية، بما يتجاوز وبكثير قيمتها الحقيقية.

وفي نهاية تلك الفقاعة تتراجع أسعار تلك الأصول بصورة كبيرة وبسرعة إذ تنفجر.

وعادة ما تقود فقاعة سوق الأسهم عمليات المضاربة، إذ تبدأ الفقاعة في التشكل حينما يتزايد سعر الأصل بما يفوق قيمته الحقيقية، بما يعني أن الناس يكونوا مستعدين بشكل أكبر لدفع المزيد مقابل هذا الأصل في عملية تتجاوز العوامل الداعمة لهذا الأصل مثل الأرباح وإمكانات النمو والطلب والتوقعات.

فهل ينطبق ذلك على طفرة الذكاء الاصطناعي؟

جيسون وير كبير مسؤولي الاستثمار لدى Albion Financial Group قال في تصريحات لـCNBC إن الذكاء الاصطناعي ربما يجذب المزيد من الاهتمام تلك الأيام بسبب ChatGPT لكنه في الواقع كان موجوداً منذ سنوات.

وأوضح ذلك مستشهداً بما يعرف بـ”الذكاء الاصطناعي الضعيف” متمثلاً في خرائط Google أو برنامج Siri من Apple.

لذلك يرى وير أن الدعم المقدم للذكاء الاصطناعي سيستمر في النمو مع جني الأموال الذي سيحدث على المدى الطويل.

أما جيرمي سيغل الأستاذ في Wharton School فأعرب عن تفاؤله بالطفرة التي تشهدها أسهم التكنولوجيا والمدعومة بالذكاء الاصطناعي.

وأضاف: على المدى الطويل، سأقول إن أسهم Nvidia كانت مقومة أكثر من قيمتها قليلاً، لكن على المدى القصير نحن نعلم أن الزخم من الممكن أن يرفع أسعار الأسهم إلى مستويات أعلى بكثير من قيمتهم الأساسية، ولا يمكن لأحد أن يتنبأ إلى أي مدى يمكنهم الارتفاع.

كما أكد كريس هارفي المحلل لدى Wells Fargo على أن أسهم الذكاء الاصطناعي لديها فرصة حقيقية وليست فقاعة.

واتفق معه في الرأي نفسه جيسيكا رابي المؤسسة المشاركة لشركة  DataTrek Research التي ذكرت أن القلق بشأن فقاعة تكنولوجية أخرى هي مسألة بعيدة للغاية.

وأوضحت في تصريحات لـInsider أنه بمقارنة ChatGPT بالعملات المشفرة والميتافيرس، فإن الأول لديها تطبيقات أوسع بكثير لذلك فإنه أكثر استمرارية، في حين أن التركيز على العام على البتكوين يرتبط ارتباطاً وثيقاً بالسعر.

وتابعت: يتبقى أن ترى كيف يؤثر الذكاء الاصطناعي التوليدي على ربحية وإنتاجية الشركات.

لكن على الجانب الآخر، قال ديفيد دايتز، كبير محللي الاستثمار في شركة Peapack Private Wealth Managemen إن على المستثمرين أن يكونوا حذرين للغاية.

وأرجع ذلك إلى أن عدد قليل من الشركات لديها خطط حقيقية للذكاء الاصطناعي، لكنها تروج فقط لتعرضها للذكاء الاصطناعي من أجل تحسين أسعار أسهمها.

وتابع ديتز: الذكاء الاصطناعي لديه مشاكل متعلقة بالخصوصية والتنظيم ينبغي معالجتها، لذلك عندما يتم وضع اللوائح التنظيمية على رأس المنافسة، قد يتم تقليص الأرباح الزائدة.

أما الاقتصادي ديفيد روزنبرغ فيرى أن ارتفاع سوق الأسهم والمدعوم بطفرة الذكاء الاصطناعي سيكون قصير الأجل مثل الفترة التي شهدت ما يعرف بـ “فقاعة دوت كوم”.

وفي مقابلة مع CNBC، صرح رئيس Rosenberg Research بأنه يعتقد أن هناك فقاعة في الأسعار.

فيما أعلن Bank of America أن الاحتياطي الفدرالي قد ينهي فقاعة الذكاء الاصطناعي في سوق الأسهم، مشدداً على أهمية ألا يطارد المستثمرون هذا “الجنون” إذ أن الظروف المالية ستظل متشددة.

هل ينبغي الاستثمار في أسهم الذكاء الاصطناعي؟

كبير مسؤولي الاستثمار لدى Albion Financial Group يرى أنه لن تصبح كل شركة عاملة في الذكاء الاصطناعي فائزة في هذا السباق، بل سيكون هناك شركات ذات جودة من الممكن الاستثمار بها في هذا المجال.

كما يرى كل من دايتز ووير ضرورة الابتعاد عن الاسثمار في الشركات التي ينصب نشاطها فقط على الذكاء الاصطناعي.

وأوضحوا أن الشراء في تلك الشركات يكون مضاربة وليس استثماراً.

في الوقت نفسه يرى كبير محللي الاستثمار في شركة Peapack Private Wealth Management أن الاستثمار في شركات التكنولوجيا الكبيرة التي يكون الذكاء الاصطناعي جزء صغير من إيراداتها وأرباحها هي مسألة أكثر أماناً للاستثمار.

وأشار Goldman Sachs إلى أن هناك 24 شركة تسعى نحو الذكاء الاصطناعي أو بإمكانها المساعدة في تمكين التكنولوجيات الجديدة عبر البرامج وأشباه الموصلات والأجهزة التقنية والوسائط والإنترنت وخدمات تكنولوجيا المعلومات، وأوصى البنك بشراء أسهم 15 شركة من تلك الشركات.

ويأتي على رأس القائمة Alphabet وApple، وMicrosoft، وNVIDIA، وAmazon، وSalesforce، وMeta، وSnowflake، وMarvell، وMicron.

 

زر الذهاب إلى الأعلى