لا تحيدوا أعينكم عن غزة
روان عبهري

مرّت فترةٌ تحول فيها الاهتمام إلى اشتعال النيران بين إسرائيل وإيران. لكن السياسات والعنف الدائر حول قطاع غزة تبدو متفجرة أكثر من أي وقت مضى.

النشرة الدولية –

مقال روان عبهري باللغة الانجليزية  في مجلة ريسبونسبل ستيتكرافت

مرّت فترةٌ تحول فيها الاهتمام إلى اشتعال النيران بين إسرائيل وإيران. لكن السياسات والعنف الدائر حول قطاع غزة تبدو متفجرة أكثر من أي وقت مضى.

في ضوء الضربات الانتقامية الأخيرة التي تبادلتها إيران وإسرائيل، تحول تركيز وسائل الإعلام إلى المخاوف من التصعيد الإقليمي المحتمل، من جهة، والى حزمة مساعدات مجلس النواب الأمريكي من جهة أخرى.  فكان أن ظهرت غزة والحرب هناك وكأنها انتقلت نتيجة ذلك إلى  هامش  الشريط الجانبي.

لا ينبغي لموضوع غزة أن يبقى هناك على الهامش لفترة طويلة. ففي الوقت الذي تحولت فيه  أنظار العالم، فإن عدد القتلى الذي يتراوح بين 50 إلى 100 من سكان غزة يومياً منذ الغارة الإسرائيلية على القنصلية الإيرانية في سوريا، يسلط الضوء على  استمرار خطورة الوضع.

منذ هجوم الأول من إبريل/نيسان، أسفر الهجوم الإسرائيلي على غزة عن: الكشف عن  حقيقة أن القوات الإسرائيلية أنشأت في غزة “مناطق قتل” يمكن فيها إطلاق النار على أي شخص؛ ومقتل سبعة من عمال الإغاثة الدوليين، الذين قضوا في هجوم مستهدف شنه الجيش الإسرائيلي؛ مقبرة جماعية في مستشفى الشفاء تم العثور عليها بعد حصار المستشفى لمدة أسبوعين تضم ما لا يقل عن خمسة عشر جثة ؛ ومقتل ما لا يقل عن 13 شخصاً بعد غارة استهدفت مخيم المغازي للاجئين وسط قطاع غزة؛ وأنباء عن توقف جميع آبار المياه في مدينة غزة عن العمل، بحسب المكتب الإعلامي الحكومي في القطاع.

وفي الولايات المتحدة أيضًا، لم تتوقف الجهود الشعبية لوقف مبيعات الأسلحة لإسرائيل. وقد نجحت  الحملة الوطنية  لغير الملتزمين، في الانتخابات الرئاسية التمهيدية للحزب الديمقراطي  بجمع ما يقرب من نصف مليون دولار لتمويل الجهود التي تهدف إلى دفع إدارة بايدن نحو وقف إطلاق النار في غزة. بدأت الحركة في الانتخابات التمهيدية الرئاسية الديمقراطية في ميشيغان، حيث أدلى أكثر من 100 ألف ناخب بأصواتهم لصالح “غير الملتزمين” – مما أرسل إشارة إلى حملة إعادة انتخاب الرئيس بأنه لا يتفق مع ناخبيه المحتملين بشأن الحرب في غزة. منذ ذلك الحين، التقطت ولايات أخرى – مثل مينيسوتا وواشنطن وويسكونسن – الفكرة ونظمت بسرعة لإبراز الأشخاص الذين يريدون إرسال رسالة إلى بايدن. وفي يوم الضرائب هذا العام، جرت احتجاجات في جميع أنحاء البلاد لرفع مستوى الوعي حول الحرب الإسرائيلية في غزة.

وفي إسرائيل، تتواصل الاحتجاجات الحاشدة في تل أبيب والقدس، مما يعكس تحدياً كبيراً لقيادة رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو المحاصرة على نحو متزايد. المتظاهرون غاضبون من رئيس الوزراء وحكومته لفشلهما في تأمين إطلاق سراح جميع الرهائن الذين تم احتجازهم خلال أحداث 7 أكتوبر. وعلى الرغم من إطلاق سراح 105 أفراد خلال هدنة مؤقتة في العام الماضي، لا يزال 130 رهينة إما متوفين أو رهائن لدى حماس، وغيرها من الجماعات المسلحة. ورفعت لافتات في الاحتجاجات تطالب باستقالة نتنياهو وتدعو إلى إجراء انتخابات جديدة على مستوى البلاد.

اعتبارًا من يوم الجمعة، كان مجلس النواب على وشك تقديم الدعم الإضافي للأمن القومي، بما في ذلك 16 مليار دولار من المساعدات لإسرائيل. وفي مفاوضاتهم مع الجمهوريين، اعتبرت القيادة الديمقراطية إدراج مساعدات غزة في أي حزمة بمثابة “خط أحمر”. وعلى الرغم من ذلك، لا يزال هناك قطاع كبير من الحزب الديمقراطي لا يؤيد إرسال أسلحة هجومية إلى إسرائيل دون ضمانات بأن استخدامها لن ينتهك أي قوانين أمريكية أو قوانين دولية تتعلق بالحرب. ورفض غريغوري ميكس، عضو لجنة الشؤون الخارجية بمجلس النواب، حتى الآن إعطاء موافقته على بيع طائرات إف-15 لإسرائيل.

بالإضافة إلى ذلك، وفي خضم العقبات الإجرائية التي تعترض تمرير حزم المساعدات الخارجية من مجلس النواب، قدم ثمانية ديمقراطيين تعديلاً من شأنه أن يقيد عمليات نقل الأسلحة الأمريكية إلى إسرائيل حتى يتم الانتهاء من “التحقيق الكامل” في استخدامها في غزة. تم حظر التعديل من قبل لجنة القواعد. وكان هذا مجرد واحد من التعديلات العديدة التي أدخلها الديمقراطيون والتي انتقدت تصرفات إسرائيل والتي لم يتم إجراؤها في نهاية المطاف من قبل اللجنة. ومن المقرر أن يتم التصويت النهائي على مشروع قانون المساعدات العسكرية لإسرائيل، بالإضافة إلى البنود الأخرى في الحزمة، صباح يوم السبت.

وتجد إسرائيل نفسها في وضع محفوف بالمخاطر، فهي منخرطة أيضًا في صراع منفصل مع حزب الله على حدودها الشمالية بينما تعهدت بالرد على الضربات الإيرانية الأسبوع الماضي. ومع ذلك، فإن إسرائيل تستغل بالتأكيد انتباه العالم المشتت. وتشير المناقشات الأخيرة بين إدارة بايدن والمسؤولين الإسرائيليين إلى أن شكلاً من أشكال الموافقة على الغزو البري في رفح لم يحن وقته بعد.

وفي قطاع غزة برمته، من المجاعة الرهيبة في الشمال إلى يأس اللاجئين المحشورين الآن بالجنوب المكتظ بالسكان، ستكون الأيام والأسابيع المقبلة حاسمة.

من الضروري أن نتذكر أن السبب الجذري للضربات الإسرائيلية والإيرانية يكمن في فشل إسرائيل وحماس في التوصل إلى وقف لإطلاق النار هناك. ولتحقيق هذه الغاية، لا ينبغي أن يتراجع اهتمام العالم.

 

الكاتبة روان عبهري:

تعمل روان ناشطة في جهود  المناصرة بمعهد كوينسي. عملت سابقًا كزميلة في السياسة الخارجية مع عضو الكونجرس آندي كيم، حيث تولّت ملف الشرق الأوسط بالإضافة إلى إعادة تفويض قانون مراقبة الاستخبارات الأجنبية. كما عملت في سياسات الهجرة والقضاء والبيئة والحقوق المدنية.

 

زر الذهاب إلى الأعلى