الجيش الأوكراني يقصف محطة “زابوريجيا” النووية.. والأمم المتحدة تندد وتعتبر الهجوم بالعمل الإنتحاري

قام الجيش الأوكراني بقصف محطة زابوريجيا النووية. وفور ورود النبأ، اعتبر  الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش من طوكيو، أن أي هجوم على المحطات النووية هو عمل “انتحاري”، منددا في الوقت نفسه هجوم الجيش الأوكراني على زابوريجيا.
وفي مؤتمر صحفي في العاصمة /طوكيو / أعرب غوتيريش عن أمله وهي أن أن تتمكن الوكالة الدولية للطاقة الذرية التابعة للأمم المتحدة من الوصول إلى محطة /زابوريجيا/ جنوب أوكرانيا للتفتيش.

وقال “إستخدام الأسلحة النووية يعد خطرا كبيرا حيث انتشار السرطانات ودمار مدن كاملة ولذلك حذر غوتيريش مجددا من العواقب الوخيمة لاستخدام الأسلحة النووية، قائلا: “إنه إذا تم استخدامها فمن المحتمل ألا نكون جميعا هنا بعد الآن”.

ولاتزال موسكو وكييف تتبادلان الاتهامات بشأن القصف الذي تعرضت له /زابوريجيا/، أكبر محطة للطاقة النووية في أوروبا، الجمعة الماضية وذلك في سياق العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا.

وحول آفاق الحل السياسي لوقف الحرب الروسية – الأوكرانية، أفاد غوتيريش بأن العمل جار عن كثب مع تركيا، التي “أطلقت مبادرة جديدة فيما يتعلق ببدء محتمل لمفاوضات السلام”.

وما زالت الحرب الروسية الأوكرانية مستمرة وسط تصعيد عسكري متواصل في شرقي وجنوبي أوكرانيا، حتى دون أن تلوح في الأفق بوادر حل سياسي.

زر الذهاب إلى الأعلى