عبداللطيف رشيد رئيساً للعراق.. وتكليف السوداني تشكيل الحكومة

النشرة الدولية –

انتخب البرلمان العراقي، الخميس، عبداللطيف جمال رشيد رئيساً للجمهورية، بأغلبية 162 صوتاً مقابل 99 صوتاً لمنافسه، الرئيس المنتهية ولايته برهم صالح، في الجولة الثانية للتصويت على منصب رئيس الجمهورية، وكلّف محمد شياع السوداني، الوزير السابق والنائب لدورتين، تشكيل حكومة جديدة في العراق.

عبداللطيف جمال رشيد أدى اليمين الدستورية رئيساً للعراق. أ.ف.ب

وتفصيلاً، أدى الرئيس المنتخب عبداللطيف رشيد اليمين الدستورية أمام البرلمان، ليتولى مهام منصبه لفترة رئاسية مدتها أربع سنوات، بحسب بيان للدائرة الإعلامية للبرلمان.

وشارك في التصويت بالجولة الثانية 269 نائباً، من إجمالي عدد النواب البالغ 329 نائباً.

حيث انتخب رشيد بأصوات 162 نائباً، مقابل 99 صوتاً لمنافسه الرئيس المنتهية ولايته برهم صالح، فيما اعتبرت ثمانية أوراق لاغية، كما أكد المسؤول الإعلامي.

ويعد الرئيس العراقي الجديد، عبداللطيف جمال رشيد، من أبرز القيادات الكردية، حيث عمل في الحزب الديمقراطي الكردستاني، ثم في حزب الاتحاد الوطني الكردستاني، وهو من مواليد مدينة السليمانية عام 1944، ومتزوج ولديه ثلاثة أبناء.

وحصل رشيد على شهادة البكالوريوس في الهندسة المدنية من جامعة ليفربول، والماجستير في عام 1968، ودرجتي الماجستير والدكتوراه في الهندسة من جامعة مانشستر بإنجلترا عام 1976.

 هذه ليست المرة الأولى التي يطرح فيها اسم السوداني لرئاسة الوزراء، فقد رشّح في العام 2018 ثم في العام 2019

وقد كلّف أمس محمد شياع السوداني، الوزير السابق والنائب لدورتين، تشكيل حكومة جديدة في العراق، بعد عام من الشلل السياسي.

وأعرب السوداني من البرلمان عن أمله بتشكيل حكومة «بأقرب وقت»، في حديث لصحافيين، فيما هنّأ رئيس الوزراء المنتهية ولايته مصطفى الكاظمي، السوداني «بتكليفه تشكيل الحكومة العراقية الجديدة»، داعياً «كل القوى السياسية إلى التعاون والتكامل»، و«متمنياً له التوفيق في مهمّة تشكيل الحكومة من أجل تحقيق تطلعات شعبنا الكريم».

زر الذهاب إلى الأعلى