غوتيريش يعلن بأن الوقت الراهن ليس مناسبا للتقليل من موارد منظمة الصحة العالمية

النشرة الدولية –
أعلن الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، بأن الوقت الراهن ليس مناسبا للتقليل من موارد منظمة الصحة العالمية، أو أي منظمة إنسانية أخرى تشارك في جهود مكافحة فيروس كورونا المستجد.
جاء ذلك خلال بيان أصدره الأمين العام للأمم المتحدة، تعقيبا على تصريحات أدلى بها الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، مساء أمس أعلن فيها وقف التمويل الأمريكي لمنظمة الصحة العالمية “لارتكابها أخطاء، تسببت بمضاعفة انتشار مرض كورونا المستجد وزيادة عدد الوفيات حول العالم” حسب ما جاء على لسان الرئيس الأمريكي.
كما جدد الأمين العام دعوته المجتمع الدولي للعمل معا في وقفة تضامنية لوقف هذا الفيروس وعواقبه المدمرة.
وعبر الأمين العام عن قناعته بضرورة مواصلة دعم منظمة الصحة العالمية، لأهميتها الحاسمة في الجهود التي يبذلها العالم للانتصار في الحرب ضد كوفيد-19″.
وأضاف أنه سيأتي لاحقاً الوقت الذي يمكن فيه تقييم أداء كل الذين كانوا معنيين بالأزمة.
وجدد موقفه المعتبر جائحة COVID-19 أحد أخطر التحديات التي واجهها العالم في، وتسبب بأزمة بشرية لها عواقب صحية واقتصادية اجتماعية شديدة.
وقال “إن منظمة الصحة العالمية، مع الآلاف من موظفيها، تقف على الخطوط الأمامية، وتدعم الدول الأعضاء ومجتمعاتها، ولا سيما الأكثر ضعفا منها عبر التوجيه والتدريب وتقديم المعدات والخدمات المنقذة للحياة أثناء مكافحة الفيروس.
ووصف غوتيريش، فيروس كورونا المستجد بـ غير المسبوق، ويتطلب استجابة غير مسبوقة أيضا.
وقال “من الواضح أنه في مثل هذه الظروف، من الممكن أن يكون للحقائق نفسها قراءات مختلفة من قبل كيانات مختلفة، وبمجرد أن نقلب صفحة هذا الوباء أخيرًا، يجب أن يكون هناك وقت للنظر إلى الوراء بالكامل لفهم كيفية ظهور هذا المرض ونشر دماره بهذه السرعة الكبيرة في جميع أنحاء العالم، وكيف كان رد فعل جميع المعنيين بالأزمة”.
وأكد على أن الدروس المستفادة ستكون ضرورية عند إذ للتصدي بفعالية لأي تحديات مماثلة قد تنشأ في المستقبل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى