81 % من الأردنيين يؤيدون نقل الغاز المصري عن طريق الأردن وسوريا إلى لبنان

النشرة الدولية –

كشف استطلاع رأي أجراه مركز الدراسات الاستراتيجية التابع للجامعة الأردنية حول تحالف الشام الجديد أن ثلث الأردنيين (32%) سمعوا/عرفوا عن التعاون المشترك الذي حصل بين الأردن ومصر والعراق (تحالف الشام الجديد).

وأظهر الاستطلاع الذي أعلن عنه المركز خلال مؤتمر صحفي الثلاثاء أن (78%) من الذين سمعوا عنه يعتقدون أن هذا التحالف سيكون مفيداً للأردن من الناحية الاقتصادية.

وقال الاستطلاع، إن ثلثي الأردنيين (65%) متفائلون بالتعاون المشترك بين الأردن ومصر والعراق (تحالف الشام الجديد)، والغالبية (71%) يعتقدون أن هذا التحالف سينجح في تحقيق أهدافه الاقتصادية للأردن ومصر والعراق.

كما يعتقد (44%) من الأردنيين أن الاستفادة من هذا التحالف ستكون بالمستوى نفسه لجميع الدول، فيما يعتقد 27% أن الأردن هو المستفيد الأكبر من هذا التحالف،وفق الاستطلاع.

وأظهر الاستطلاع أن غالبية الأردنيين الذين عرفوا عن تحالف الشام، يعتقدون أنه مبني على مصالح اقتصادية مشتركة (66%)، ويعتقد نصف الأردنيين (49%) أن أهم المبررات لإنشاء هذا التحالف هو العمل على تعزيز الاستثمار وتحسين الوضع الاقتصادي لدول تحالف الشام الجديد، ويعتقد (21%) أن مبرراته هي العمل على تبادل المصالح وزيادتها بين الدول.

وفيما يخص اتفاق نقل الغاز إلى لبنان، فإن نحو نصف الأردنيين (48%) سمعوا عن الاتفاق الذي حصل بين الأردن ومصر وسوريا ولبنان لنقل الغاز المصري عن طريق الأردن وسوريا إلى لبنان لحل مشكلة الكهرباء في لبنان، ويؤيد هذا الاتفاق (81%)، وتعتقد الغالبية العظمى منهم (82%) أن هذا الاتفاق سوف يساهم في حل مشكلة الكهرباء في لبنان.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى