الرئيس المالطي: الحروب تجلب الفقر وتدمِّر الدول… بلاده إلى تحقيق الاستقرار ونشر السلام

النشرة الدولية –

النهار الكويتية –  سميرة فريمش –

أكد رئيس جمهورية مالطا جورج فيلا أن الحروب بشعة تجلب الفقر وتدمر الدول وتنتهك حقوق الإنسان، لافتاً إلى أن الحرب التي تشنها روسيا على أوكرانيا تهدد الديموقراطية وتتهجم عليها وتهدد وحدة الأراضي والسلام دون أي اعتبار للمؤسسات الدولية، لافتاً إلى أن أوروبا تشهد هذه الأيام تهديداً لأمنها واستقرارها.

وأعرب فيلا، في لقاء مع «النهار» على هامش مشاركته في أعمال المنتدى العالمي الثاني للسلام، الذي نظمته مؤسسة عبدالعزيز البابطين الثقافية في مالطا، بحضور رئيس مجلس الأمة مرزوق الغانم، وعدد من القيادات السياسية والفكرية العالمية، ومجموعة من رؤساء البرلمانات في العالم، عن شكره العميق لمؤسسة البابطين لاختيارها مالطا لعقد هذا المنتدى في هذه اللحظات الحاسمة التي يشهدها العالم، آملاً أن يعود من أسماهم الفرقاء إلى طاولة الحوار والمفاوضات.

وعبّر عن رفضه ما أسماه «المأساة الإنسانية» الذي تسببت فيها الحرب، مؤكداً «سنعمل على تحقيق الاستقرار ونشر السلام الذي يرتكز على العدالة، لأن واجبنا الأخلاقي يحتم علينا تثبيت السلام والعدل الدائمين، والقضاء على العنف، وتحقيق الرفاهية للشعوب، والعمل مع المؤسسات الأممية من أجل نشر ثقافة السلام.

وأكد أن العلاقة بين الكويت وبلاده هي علاقة جيدة جدا وتعود إلى سبعينيات القرن الماضي حيث أقيمت العلاقات الدبلوماسية بينهما مستمرة حيث مساهمات الصندوق الكويتي للتنمية انذاك.

وقال ان العالم يعج بالازمات في ظل الحرب الموجودة وانتشار جائحة كورونا وان الشعوب تتوق إلى الحديث عن السلام والعدل والسلام وكل هذه القيم لا تأتي بعمل السياسيين فقط بل هو جزء من العمل اليومي للمنظمات وسفراء الدول والناشطين في هذا للمجال.

وعن المنتدى الدولي لتعزيز ثقافة السلام قال إن المنتدى العالمي لثقافة السلام الذي نظمته مؤسسة عبدالعزيز سعود البابطين الثقافية كان شاملا وأتمنى أن يستمر في الترويج للحوار والفهم المتبادل، ومالطا من البداية لديها هذا الفكر وهذه الروح كونها تجمع بين ثقافات مختلفة وعلينا الاستمرار في اتخاذ التدابير العملية لترسيخ ثقافة السلام.

زر الذهاب إلى الأعلى