بدء عمليات فتح المقابر الجماعية للأيزيديين في سنجار

ساهر ميرزا درويش / مراسل النشرة الدولية من سنجار

وسط مراسم دينية ورسمية واجراءات أمنية مشددة بدأت اليوم الجمعة عمليات فتح المقابر الجماعية للأيزيديين في قرية كوجو بقضاء سنجار في محافظة نينوى ضمن جهود الامم المتحدة.

وتشير المديرية العامة لشؤون الأيزيديين في وزارة أوقاف بحكومة إقليم كوردستان إلى أنّ عدد المقابر الجماعية المكتشفة في سنجار حتى الآن يبلغ 71 مقبرة جماعية إضافة إلى العشرات من مواقع المقابر الفردية.

ومن جهتها قالت بعثة الامم المتحدة في العراق في تقرير ان فريق التحقيق التابع للأمم المتحدة لتعزيز المساءلة عن الجرائم المرتكبة من جانب داعش” يونيتاد” يدعم عمل الحكومة العراقية في إجراء عمليات استخراج الرفات المتعلقة بضحايا جرائم داعش وستكون عملية سنجار أول عملية لاستخراج الرفات في قرية كوجو.

داعش قتل المئات من سكان قرية كوجو

وأضافت البعثة أن الدلائل تشير إلى أن المئات من سكان كوجو – رجال وفتيان بسن المراهقة ونساء ينظر اليهن ممن فاتهن سن الإنجاب – قُتلوا على يد مقاتلي داعش في شهر أب أغسطس عام 2014، بينما تم اختطاف أكثر من 700 امرأة وطفل وقد كان من المفهوم ان النساء والفتيات فوق سن التاسعة قد أجبرن على الاسترقاق الجنسي حيث عانين من مجموعة واسعة من الانتهاكات ويقال إن الصبيان الذين تجاوزوا سن السابعة قد تم تجنيدهم قسراً للقتال كجزء من داعش.

وأضافت أن دائرة شؤون وحماية المقابر الجماعية المنطوية تحت مؤسسة الشهداء العراقية وكذلك دائرة الطب العدلي التابعة لوزارة الصحة العراقية ييشرفون على عملية استخراج واسترجاع الأدلة الجنائية ، فيما يتم إجراء هذه العملية بتوجيه ودعم من فريق “يونيتاد”.

فتح المقابر جزء من التحقيق في جرائم داعش

وأوضحت أنه سيتم رفع الرفات المستخرجة وأي أدلة أخرى يتم استردادها من الموقع من اجل اجراء تحليل الطب الشرعي, يشكل هذا الجهد جزءًا من التحقيق في الجرائم المرتكبة من جانب داعش من أجل تحديد ومعرفة المسؤولين عن ذلك كما أنه سيصب في مصلحة الكشف عن هوية الضحايا بحيث يمكن إعادة رفاتهم إلى أسرهم لدفنها وفقًا للطريقة التي يرغبون بها، مع الاحترام التام لممارساتهم الدينية أو الثقافية.

لحظة مهمة ومنعطف حاسم

ومن جهته أشار المستشار الخاص رئيس فريق التحقيق كريم اسعد احمد خان إلى أنّ يوم الجمعة المصادف 15 مارس آذار 2019 يشكل لحظة مهمة و منعطفًا حاسماً: حيث يتم استخراج رفات الضحايا لاولى المقابر من بين العديد من المقابر في سنجار التي تحتوي على رفات ضحايا داعش.

وأضاف “يدرك فريق يونيتاد صبر ومرونة الناجين وأسرهم الذين انتظروا فترة طويلة لبدء هذه العملية فالطريق نحو المساءلة طويل وهناك العديد من التحديات التي تنتظرنا وعلى الرغم من ذلك فإن روح التعاون بين مجتمع الناجين وحكومة العراق تستحق الثناء وستكون أولوية فريق يونيتاد خلال هذه العملية هي جمع الأدلة بطريقة تفي بالمعايير الدولية مع المراعاة الكاملة لحقوق ومصالح الناجين وأسر الضحايا.

ضحايا داعش من الأيزيديين القتلى والمختطفين

وقد أعلنت المديرية العامة للشؤون الأيزيدية في وزارة أوقاف حكومة إقليم كوردستان عن ضحايا الأيزيديين في العراق نتيجة هجوم تنظيم داعش على مناطقهم في شمال البلاد وخاصة في موطنهم بقضاء سنجار بمحافظة نينوى ( 375 كم شمال بغداد) في اوائل آب اغسطس عام 2014.
وأكدت المديرية في تقرير ان عدد الأيزيديين في العراق يبلغ حوالي550 الف نسمة ونزح منهم اثرهجوم التنظيم على مناطقهم حوالي 360 الف شخص .. موضحة ان عدد القتلى في الايام الاولى للهجوم بلغ 1293 أيزيديا وهي ارقام موثقة من قبل منظمة الأمم المتحدة . وقالت ان هذه الاحصائية هي لاخر الارقام والمعلومات الموثقة لضحايا داعش من الأيزيديين حتى 29 نوفمبر الماضي.
وأشارت المديرية إلى أنّ عدد الايتام التي افرزها اجتياح تنظيم داعش لمناطق الأيزيديين بلغ 1759 والايتام من الام 407 والايتام من الوالدين 359 فيما يبلغ عدد الاطفال الذين والداهم بيد التنظيم قرابة 220 منوهة إلى أنّ المجموع الكلي للايتام بلغ 2745 يتيما.
وأضافت أن عدد المقابر الجماعية المكتشفة في سنجار بلغت حتى الان 71 مقبرة جماعية إضافة إلى العشرات من مواقع المقابر الفردية. اما عدد المزارات والمراقد الدينية المفجرة من قبل داعش فقد بلغت 68 مزاراً فيما بلغ عدد الأيزيديين الذين هاجروا إلى خارج العراق حوالي 100 الف شخص وعدد المختطفين بلغ 6417 مختطفاً 3548 من الاناث و2869 من الذكور.

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى