بعدما رفع الفيدرالي الأمريكي رفع أسعار الفائدة الارتباك يعم الأسواق

النشرة الدولية –

يبحث مستثمرو العالم والمنطقة العربية عن أفضل فرصة للاستثمار وعن أوعية ادخار آمنة، لذلك لا بد من التعرف حال الذهب والأسهم قبل الشراء.

فمع قيام الفيدرالي الأمريكي برفع أسعار الفائدة الخميس شهدت الأسواق ارتباكا في ظل تواصل التوقعات باستمرار وتيرة رفع الفائدة.

ماذا عن أسعار الذهب؟وتحركت أسعار الذهب ضمن نطاق ضيق، الجمعة، مع استقرار الدولار قرب ذروة 20 عاما.

في حين واصلت احتمالية قيام مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) برفع أكبر لأسعار الفائدة في المستقبل تقويض جاذبية المعدن الأصفر الذي لا يدر عوائد.

واستقر الذهب في المعاملات الفورية عند 1670.19 دولار للأوقية (الأونصة) بحلول الساعة 0658 بتوقيت جرينتش.

وتراجعت العقود الأمريكية الآجلة للذهب بنسبة 0.2% إلى 1678.20 دولار.

ورفع عدد من البنوك المركزية، من إندونيسيا إلى النرويج، أسعار الفائدة أمس الخميس، مقتفية أثر المركزي الأمريكي الذي رفع الفائدة للمرة الثالثة على التوالي بمقدار 75 نقطة أساس.

إثارة المخاوف وقادت الإجراءات التي اتخذتها البنوك المركزية الكبرى إلى إثارة المخاوف من حدوث ركود عالمي.

ورغم أنه يُنظر إلى الذهب باعتباره وسيلة تحوط في أوقات ارتفاع التضخم والغموض الاقتصادي، فإن رفع أسعار الفائدة يضعف جاذبيته لأنه لا يدر أي عائد.

وتراجعت أسعار الذهب 20% تقريبا منذ تجاوزت حاجز الألفي دولار للأوقية في مارس آذار.

ولا يزال مؤشر الدولار قرب أعلى مستوى منذ 2002 والذي لامسه أمس الخميس.

وبالنسبة للمعادن النفيسة الأخرى، هبطت الفضة في المعاملات الفورية 0.3% إلى 19.60 دولار للأوقية، وانخفض البلاديوم 1% إلى 2148.01 دولار. كما تراجع البلاتين 0.7% إلى 894.27 دولار لتصل خسائره هذا الأسبوع إلى 1.8% ويسجل أول انخفاض أسبوعي في ثلاثة أسابيع.

أسعار النفط تتراجع تراجعت النفط اليوم الجمعة في ظل مخاوف الركود وصعود الدولار، على الرغم من أن الخسائر كانت محدودة بسبب مخاوف الإمدادات بعد حملة تعبئة عامة جديدة في روسيا وتعثر واضح في محادثات إحياء الاتفاق النووي الإيراني.

وبحلول الساعة 0325 بتوقيت جرينتش انخفضت العقود الآجلة لخام برنت 41 سنتا أو 0.5% إلى 90.05 دولار للبرميل، وتراجعت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط 30 سنتا أو 0.4% إلى 83.19 دولار للبرميل.

وتراجعت أسعار عقد شهر أقرب استحقاق لخام برنت 1.5% في حين انخفضت أسعار خام غرب تكساس الوسيط 2.3% هذا الأسبوع.

وقال مسؤول كبير في وزارة الخارجية الأمريكية إن جهود إحياء اتفاق إيران النووي المبرم في 2015 تعثرت بسبب إصرار إيران على إغلاق تحقيقات الوكالة الدولية للطاقة الذرية المتعلقة باكتشاف آثار يورانيوم في مواقع غير معلنة، وهو الأمر الذي خفض توقعات عودة النفط الإيراني إلى الأسواق.

الأسهم الأوروبية تواصل تراجعها تراجعت الأسهم الأوروبية عند الفتح اليوم الجمعة بعد فعاليات لبنوك مركزية رئيسية خلال الأسبوع، شملت إشارات من مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) على أنه سيواصل رفع أسعار الفائدة، في حين تراجع سهم كريدي سويس بعد طلب أموال من المستثمرين.

وانخفض المؤشر ستوكس 600 الأوروبي 0.2% بحلول الساعة 0716 بتوقيت جرينتش، ويحوم عند أدنى مستوياته في 20 شهرا.

ورُفعت أسعار الفائدة بشكل حاد خلال الأسبوع، إذ أعلن مجلس الاحتياطي الاتحادي ثالث زيادة على التوالي بواقع 75 نقطة أساس يوم الأربعاء وخرجت سويسرا من عصر أسعار الفائدة السلبية أمس الخميس، وقررت أول رفع لها منذ 15 عاما.

وهبطت أسهم البنوك في أوروبا 0.9%. وتراجع سهم كريدي سويس 6.4%، بعد مناشدة سيولة نقدية جديدة من المستثمرين، حسبما أفاد شخصان مطلعان على الأمر، وذلك للمرة الرابعة خلال سبع سنوات تقريبا. جاء هذا في الوقت الذي تحاول فيه الشركة المصرفية إجراء إصلاح جذري لبنكها الاستثماري.

 

زر الذهاب إلى الأعلى