بتكوين تتراجع لأدنى مستوى في أسبوعين وسط مخاوف من “سيلفرغيت”

النشرة الدولية –

الشرق الاقتصادي –

تراجعت أكبر عملة مشفرة من حيث القيمة السوقية 6% قبل تقليص بعض الخسائر لتتداول حول 22.33 ألف دولار اعتباراً ظهر الجمعة في سنغافورة. تراجعت أيضاً العملات الأصغر مثل إيثريوم، وأفالانشي، وميمي توكين دوغكوين.

تحاول صناعة الأصول الرقمية استيعاب تداعيات المشاكل التي تعاني منها شركة “سيلفرغيت كابيتال كورب” الأميركية، والتي قالت إنها تنظر في إمكانية استمرارها في تقديم خدمات تحويل العملات المشفرة. تقدم الشركة شبكة مدفوعات مستخدمة على نطاق واسع تسهل تحويل الأموال في الوقت الفعلي بين شركات التشفير. لكن العديد من بورصات الأصول الرقمية ومصدري العملات المستقرة ومكاتب التداول لم تعد تقبل أو تستخدم المدفوعات من خلال “سيلفرغيت”.

قال جون تورو، رئيس التداول في شركة “إندبندنت ريزيرف” (Independent Reserve): “سيلفرغيت هي أحد مزودي الخدمات المصرفية الرئيسيين بالدولار الأميركي لصناعة العملات المشفرة.. أي مخاوف تتعلق بالسيولة سيكون لها تأثير مباشر على ظروف السوق وقد تؤثر على الوصول إلى بعض أموال العملاء وتوافرها”.

تعد مشاكل “سيلفرغيت” أحدث مثال على العدوى الناجمة عن انهيار بورصة العملات المشفرة “إف تي إكس” في نوفمبر.

عانت الشركة المصرفية من هروب الودائع العام الماضي في أعقاب إفلاس بورصة العملات المشفرة، التي كانت عميلاً رئيسياً.

يواجه قطاع الأصول الرقمية أيضاً حملة تنظيمية أوسع نطاقاً في الولايات المتحدة بالإضافة إلى توقعات بأن أسعار الفائدة ستبقى مرتفعة لفترة أطول لمكافحة التضخم، مما يقلل من الرغبة في المخاطرة.

أدى تعثر “بتكوين” إلى التركيز على بعض المستويات الفنية الرئيسية. انخفضت العملة إلى ما دون المتوسط المتحرك لـ50 يوماً، مما يزيد بالنسبة لبعض المحللين الفنيين من مخاطر الهبوط.

غالباً ما يوجّه مستثمرو العملات المشفرة بعض أنظارهم إلى “تيثر”، أكبر عملة مستقرة، خلال فترات ضغوط السوق. من المفترض أن يكون للرمز قيمة ثابتة قدرها دولاراً واحداً، ويُستخدم على نطاق واسع لتسهيل تداول الأصول الرقمية، لكنه واجه منذ فترة طويلة أسئلة حول تكوين الاحتياطيات التي يقوم عليها ربط العملة.

قال باولو أردوينو، كبير مسؤولي التكنولوجيا في “تيثر” على تويتر إن العملة المستقرة ليس لديها أي انكشاف على “سيلفرغيت”.

قال هايدن هيوز ، المؤسس المشارك لمنصة التداول الاجتماعي “ألفا إمباكت” (Alpha Impact)، إنه اكتشف “عمليات شراء مكثفة” لتيثر على مدى خمس دقائق في جلسة التداول صباح يوم الجمعة في آسيا. أضاف: “لقد رأينا دفاعاً قوياً.. من المحتمل أن يكون من قبل صانع السوق”.

تراجع الانتعاش الذي حققته بتكوين في عام 2023 إلى 35%، ولا تزال توفر عائداً أعلى من 4% للأسهم العالمية. عانت أسواق العملات المشفرة العام الماضي خسائر بقيمة 1.5 تريليون دولار وسط تشديد السياسة النقدية وسلسلة من الأزمات التي كشفت عن مخاطر عالية في القطاع.

 

زر الذهاب إلى الأعلى