أميركا تبدأ إنزالاً جوياً للمساعدات الإنسانية على غزة الأيام المقبلة

النشرة الدولية –

أعلن الرئيس الأمريكي جو بايدن، الجمعة أن الولايات المتحدة ستبدأ خلال الأيام المقبلة إنزال مساعدات جوية على قطاع غزة.

وهذه أول مرة تتخذ فيها الولايات المتحدة هذا الإجراء منذ عدوان الكيان الإسرائيلي المحتل على غزة في السابع من أكتوبر الماضي.

وجاء هذا الإعلان خلال اجتماع الرئيس الأمريكي برئيسة الوزراء الإيطالية جورجا ميلوني في البيت الأبيض وغداة مجزرة جديدة ارتكبتها قوات الاحتلال في حق المدنيين الفلسطينيين أثناء تجمعهم للحصول على مساعدات إنسانية.

وقال منسق الاتصالات الاستراتيجية في مجلس الأمن القومي جون كيربي للصحفيين في البيت الأبيض إن وزارة الدفاع «بنتاغون» تعمل على تنفيذ العملية بطريقة آمنة لتجنب خطر وقوع المساعدات على المدنيين «وعدم وصولها إلى حركة حماس» حسب تعبيره. وأضاف كيربي أن إلقاء المساعدات لن يكون لمرة واحدة، موضحاً أن الإدارة الأمريكية ستعمل بالتوازي على تعزيز وصول المساعدات عن طريق المعابر البرية.

وحسب الأمم المتحدة فإن مسؤولين من المنظمة حذروا من أن ما لا يقل عن 576 ألف شخص في غزة أي ما يعادل ربع عدد سكان القطاع «على بعد خطوة واحدة من المجاعة» وأن طفلاً واحداً من بين كل 6 أطفال دون سن الثانية في شمال القطاع يُعاني من سوء التغذية الحاد والهزال.

وارتكبت قوات الاحتلال الإسرائيلي الخميس مجزرة بحق الفلسطينيين العزل خلال انتظار الآلاف من المواطنين دورهم لاستلام المساعدات الإنسانية في دوار النابلسي قرب شارع الرشيد في قطاع غزة راح ضحيتها عشرات الشهداء ومئات المصابين.

وأكد البيت الأبيض أن إنزال المساعدات جواً كان مطروحاً على الطاولة قبل هذه المجزرة.

وأكدت الإدارة الأمريكية مراراً أنها تريد إدخال مزيد من المساعدات الإنسانية إلى غزة لكن الكيان المحتل ظل يعرقل وصول المساعدات إلى السكان الذين يواجهون خطر المجاعة.

زر الذهاب إلى الأعلى