المعارضة الموريتانية تدعو للنزول للشارع اعتراضا على “تزوير” الانتخابات

النشرة الدولية –

دعت أحزاب المعارضة الموريتانية جماهيرها للنزول للشارع تأكيدا على رفضها لنتائج الاستحقاقات الانتخابية التي جرت في جولتين في شهر ماي الماضي وتقول إنها “زورت” على نطاق واسع.

ودعت الأحزاب المشاركة في هذا الاحتجاج وهي التجمع الوطني للإصلاح والتنمية (تواصل) واتحاد قوى التقدم والتحالف الشعبي التقدمي وحزب الصواب وتكتل القوى الديمقراطية وحزب جود، جماهيرها للخروج مساء السبت في مسيرة راجلة بعد ترخيصها من السلطات المعنية

ويأتي خروج المعارضة الموريتانية للشارع بعد أسابيع من إعلان نتائج الانتخابات التي اعتبرتها “مزورة” وبعد رفض كل الطعون التي تقدمت بها للجهات القضائية وتمسك الحكومة بالنتائج رغم التشكيك فيها.

وكانت أحزاب المعارضة طالبت بعد استحقاقات الـ١٣ من ماي المنصرم بإلغاء نتائج الانتخابات، وإعادتها، معبرة عن رفضها وصفته بـ “المهزلة الانتخابية التي تقوض الديمقراطية في البلد”.

وحصلت المعارضة مجتمعة في الاستحقاقات الماضية على 22 مقعدا في البرلمان من أصل ١٧٦، تقاسمتها أحزاب “تواصل” والصواب، وحزب الجبهة الجمهورية للوحدة والديمقراطية.

ولم تحصل أحزاب المعارضة التقليدية كتكتل القوى الديموقراطية والتحالف الشعبي واتحاد قوى التقدم على أي تمثيل في البرلمان، ما دفع تلك الهيئات السياسية للحديث عن محاولة إخراجها من المشهد عبر “التزوير”.

وشارك في الاستحقاق الانتخابي الأخير في هذا البلد المغاربي 2٥ حزبا سياسيا، لكن الحزب الحاكم هو الهيئة السياسية الوحيدة التي تمكنت من تغطية كافة الدوائر الانتخابية بمرشحين عنها، مستهدفة حصد غالبية المقاعد في هذه الاستحقاقات.

زر الذهاب إلى الأعلى