“عدد قياسي” للنازحين العام الماضي بسبب “النزاعات والكوارث”

النشرة الدولية –

أجبرت النزاعات والكوارث الطبيعية ملايين الأشخاص على النزوح داخل بلدانهم العام الماضي، ما رفع العدد الإجمالي للنازحين إلى مستوى قياسي، وفقا لدراسة أصدرتها منظمتان غير حكوميتان، الخميس.

وبلغ عدد النازحين داخليا 59,1 مليونا عام 2021، نصفهم تقريبا تقل أعمارهم عن 18 عاما، وفقا لمركز رصد النزوح الداخلي (IDMC) والمجلس النرويجي للاجئين (NRC).

وقال الأمين العام للمجلس النرويجي للاجئين، جان إيغلند، في منشور على تويتر، الخميس، “أجبر الصراع والعنف والكوارث الناس على الفرار من ديارهم العام الماضي، وسجلنا أعداد نازحين أكثر مما سجلناه في أي وقت مضى”.

وأضاف أن ارتفاع أعداد النازحين يعود بجزء منه للصراعات في “أفريقيا جنوب الصحراء، حيث شهدت إثيوبيا أعلى عدد على الإطلاق من حالات النزوح الجديدة لبلد واحد في عام واحد”.

ويتوقع خلال العام الحالي أن يرتفع هذا العدد المسجل في العام الماضي، بسبب الغزو الروسي لأوكرانيا، الذي بدأ في 24 فبراير الماضي.

وأجبرت المعارك نحو ثلثي الأطفال الأوكرانيين على ترك منازلهم، وتقدر الأمم المتحدة عدد النازحين داخل أوكرانيا بأكثر من 7,7 ملايين.

وبلغ عدد الفارين من أوكرانيا منذ بداية الغزو الروسي 5.6 مليون شخص، وفق حصيلة تقرير أممي نشر في بداية مايو الحالي.

وأظهرت بيانات المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين أن أكثر من 3.3 مليون شخص غادروا أوكرانيا في مارس، بينما غادر حوالي 1.5 مليون في أبريل.

وتشكل النساء والأطفال 90% من هؤلاء اللاجئين، إذ يمنع على الرجال بين سن الثامنة عشرة والستين مغادرة البلاد بسبب إمكانية استدعائهم للخدمة.

زر الذهاب إلى الأعلى