إنتخاب الجزائر وغيانا وجمهورية كوريا وسيراليون وسلوفانيا كأعضاء غير دائمين في مجلس الأمن الدولي

انتخبت الجمعية العامة للأمم المتحدة كل من الجزائر وغيانا وجمهورية كوريا وسيراليون وسلوفانيا، كخمسة أعضاء غير دائمين جدد في مجلس الأمن الدولي للفترة بين 1 يناير 2024 وحتى الحادي والثلاثين من ديسمبر 2025.

في جلسة رسمية عامة، عقدتها الجمعية العامة للأمم المتحدة اليوم الثلاثاء، في مقرها الرئيسي في نيويورك، إنتخب أعضائها والبالغ عددهم 193 عضوا، وبواسطة الإقتراع المسجل السري، كل من الجزائر وحصلت على 184 صوتا، وسيراليون وحصلت على 188 صوتا، ليشغلا مقعدي المجموعة الأفريقية، اللذين يشغلهما في الوقت الراهن كل من الغابون وغانا، وستنتهي عضويتهما في المجلس في آخر العام الحالي.

كما إنتخب أعضاء الجمعية، جمهورية كوريا بواقع 180 صوتا مؤيدا، وذلك عن مجموعة دول آسيا وبلدان المحيط الهادئ، لتشغل المعقد الذي تشغله حاليا الإمارات العربية المتحدة، التي ستنتهي عضويتها في المجلس في أواخر العام الحالي.

أما عن منطقة أوربا الشرقية، فقد انتخب أعضاء الجمعية العامة، سلوفينيا التي حصلت على 153 صوتا، لتشغل مقعد مجموعة أوروبا الشرقية الذي تشغله في المجلس حاليا ألبانيا، وإلى حتى أواخر ديسمبر من العام الجاري.

بينما إنتخب اعضاء الجمعية غيانا، التي بواقع 191 صوتا مؤيدا، وذلك عن مجموعة دول أمريكا اللاتينية ومنطقة البحر الكاريبي، لتشغل المقعد الذي تشغله حاليا البرازيل والتي ستنتهي عضويتها في المجلس مع أواخر ديسمير العام الجاري.

وفي نهاية عملية الإقتراع السري، هنأ رئيس الجمعية العامة تشابا كوروشي، وفود كل من الجزائر، غيانا، جمهورية كوريا، سيراليون وسلوفانيا على انتخابها للانضمام للعضوية غير الدائمة بمجلس الأمن الدولي إعتبارا من مطلع عام 2024.

ويتألف مجلس الأمن الدولي من 15 عضوا، منهم عشرة غير دائمي العضوية يتم انتخابهم من قبل الجمعية العامة (أي بمعدل خمسة منهم كل عام)، هذا إلى جانب الأعضاء الخمسة الآخرين دائمي العضوية في المجلس وهم كل من الولايات المتحدة، والمملكة المتحدة، وفرنسا، وروسيا والصين.

 

زر الذهاب إلى الأعلى