قطر تفتتح “اكسبو 2023” للبستنة..بالدعوة لحلول صديقة للبيئة

النشرة الدولية –

جددت قطر الدعوة لمزيد من الحلول الصديقة للبيئة في مختلف نواحي الحياة، وذلك في افتتاح المعرض الدولي للبستنة “إكسبو قطر 2023”  في العاصمة الدوحة الذي يقام للمرة الأولى في الشرق الأوسط وبدولة ذات مناخ صحراوي، ويضع في أولوياته الحفاظ على البيئة في المستقبل.

ورعى أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني حفل افتتاح معرض “إكسبو 2023 الدوحة للبستنة”، تحت شعار “صحراء خضراء، بيئة أفضل”، مساء اليوم الاثنين في موقع المعرض في حديقة البدع، بحضور عدد من الرؤساء ورؤساء حكومات دول، وفي مقدمهم رئيس دولة الامارات الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ورئيس وزراء العراق محمد شياع السوداني.

وقال رئيس الوزراء القطري الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني في حفل الافتتاح إن احتضان دولة قطر للمعرض، “ينسجم مع التزاماتها في التنمية المستدامة وطنياً ودولياً”، لافتاً إلى أنه يشكل إضافة نوعية لمبادرات متنوعة تتبناها قطر لضمان مستقبل أكثر أماناً واستقراراً لشعوب الأرض كافة.

وقال إن هذه المبادرات تأتي بتوجيهات أمير قطر “في إطار تحقيق توازن بين حاجات دولة قطر التنموية وحماية مواردها الطبيعية براً وبحراً وجواً وذلك تحقيقاً لرؤيتها الوطنية لعام 2030 والتي تعد إحدى ركائزها تطوير رؤية بيئية شاملة تضع في مقدم أولوياتها الحفاظ على البيئة لأجيال المستقبل”.

وقال “إننا نتطلع خلال هذا المعرض العالمي إلى مبادرات وشراكات جادة تعيد الأمل لنا وللأجيال المقبلة بعالم يحفل بحياة آمنة ننشدها لجميع سكانه بلا تمييز ولا تفضيل”. وجدد الدعوة الى “مزيد من الحلول والابتكارات المبدعة الصديقة للبيئة في كافة مناحي الحياة والتي تتخذ نهجاً واقعياً يعني بالتنمية الاقتصادية الشاملة وحماية البيئة ويضمن في الوقت ذاته أمن الطاقة العادل للجميع”. كما دعا إلى “تكثيف التعاون الدولي لتحقيق عالم بيئي متوازن يسوده الاحترام، احترام الإنسان لأخيه الإنسان واحترام الإنسان المستدام للبيئة والطبيعة”.

وتشارك في المعرض نحو 80 دولة وهيئة ومنظمة غير حكومية وخبراء دوليون، بالإضافة إلى شركات من القطاع الخاص وجامعات ومختبرات بحث، وذلك بهدف تطوير آليات ووسائل تدعم القطاع الزراعي في المناطق الصحراوية، وتكرس استخدام التقنيات الحديثة لاستدامة الموارد.

ويستمر “إكسبو قطر 2023” لمدة 6 أشهر، ومن المتوقع أن يستقبل 3 ملايين زائر خلال هذه المدة. كما يتضمن المعرض فعاليات وتظاهرات كبرى وورشات لابتكار حلول على الصعيد العالمي لمشاكل التصحر والتغير المناخي وتحديات الاستدامة.

ويعمل المعرض الدولي على الدمج بين التقاليد والتكنولوجيا الحديثة في الزراعة للوصول إلى استخدام متوازن للموارد لإنتاج غذاء مستدام لسكان العالم.

زر الذهاب إلى الأعلى