وزراء نقل مجموعة السبع يعقدون اجتماعا في شأن أزمة البحر الأحمر

النشرة الدولية –

قالت وزارة النقل اليابانية إن وزراء النقل في دول مجموعة السبع سيعقدون مؤتمراً عبر الإنترنت الثلاثاء لبحث أزمة البحر الأحمر وتأثيرها في حركة الملاحة البحرية.

وأضافت الوزارة أن الاتحاد الأوروبي والمنظمة البحرية الدولية ومنتدى النقل الدولي ستنضم إلى ممثلين من المجموعة لتبادل المعلومات ومناقشة بيان مشترك محتمل.

وتضم مجموعة السبع إلى جانب اليابان الولايات المتحدة وبريطانيا وألمانيا وفرنسا وإيطاليا وكندا.

هجوم بطائرة مسيرة

قالت هيئة عمليات التجارة البحرية البريطانية الإثنين إن سفينة تعرضت “لأضرار طفيفة” بعد أن تعرضت لهجوم بطائرة مسيرة في البحر الأحمر على بعد 60 ميلاً بحرياً شمال جيبوتي.

وأفادت شركة “أمبري” البريطانية للأمن البحري أيضاً بأن ناقلة البضائع السائبة التي ترفع علم جزر مارشال تعرضت لأضرار مادية بسبب طائرة مسيرة في حادثة وقعت على بعد نحو 60 ميلاً بحرياً شمال جيبوتي.

ولم يتضح بعد ما إذا كان الحادثتان اللتان أبلغت عنهما الهيئة و”أمبري” مرتبطتين بالسفينة نفسها.

وذكرت هيئة عمليات التجارة البحرية في مذكرة أن الهجوم أحدث أضراراً طفيفة بسطح السفينة. وقالت “تفيد التقارير بأن الطاقم بخير وأن السفينة تتجه إلى الميناء التالي في رحلتها”.

مهمة أوروبية

وأطلق الاتحاد الأوروبي رسمياً أمس الإثنين مهمة للمساعدة في حماية الملاحة الدولية في البحر الأحمر من هجمات الحوثيين في اليمن، بحسب ما أعلنت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين.

وكتبت فون دير لاين على منصة “إكس”، “أوروبا ستضمن حرية الملاحة في البحر الأحمر، عبر العمل مع شركائنا الدوليين”.

منذ الـ19 من نوفمبر (تشرين الثاني) الماضي، ينفذ الحوثيون المدعومون من إيران، هجمات على سفن تجارية في البحر الأحمر وبحر العرب، يشتبهون في أنها مرتبطة بإسرائيل أو متجهة إلى موانئها، ويقولون إن ذلك يأتي دعماً لقطاع غزة الذي يشهد حرباً بين حركة “حماس” وإسرائيل منذ السابع من أكتوبر (تشرين الأول) الماضي.

وقال مسؤول في الاتحاد الأوروبي الجمعة الماضي إن التكتل يسعى إلى تفعيل هذه المهمة، التي أطلق عليها اسم “أسبيدس” التي تعني “درع” باليونانية، وتشغيلها خلال “أسابيع قليلة” بأربع سفن في الأقل.

أضاف المصدر ذاته أن القائد العام للمهمة سيكون يونانياً، بينما سيكون الضابط الرئيس المسؤول عن الإشراف على العمليات في البحر، إيطاليا.

وأكد وزير الخارجية الإيطالي أنطونيو تاياني إطلاق هذه المهمة خلال اجتماع لوزراء الخارجية في بروكسل، واصفاً إياها بأنها “خطوة مهمة باتجاه دفاع أوروبي مشترك”. وحتى الآن، أعلنت فرنسا وألمانيا وإيطاليا وبلجيكا نيتها المشاركة بالسفن.

وقال الاتحاد الأوروبي إن المهمة محددة لمدة عام قابلة للتجديد، وتقتصر على حماية السفن المدنية في البحر الأحمر، ولن يتم تنفيذ أي هجمات “على الأراضي اليمنية”.

وتقود الولايات المتحدة تحالفاً في المنطقة، حيث نفذت مع القوات البريطانية ضربات ضد الحوثيين في اليمن.

وفي هذا الإطار، قال المسؤول الأوروبي إنه ستكون هناك “اتصالات عسكرية مستمرة” لتنسيق الإجراءات مع الولايات المتحدة والقوات الأخرى الموجودة في المنطقة.

وتوصلت الدول الـ27 الأعضاء في الاتحاد الأوروبي إلى الموافقة على مهمة البحر الأحمر في غضون أسابيع، في ظل تزايد المخاوف من أن هجمات الحوثيين قد تضر باقتصاداتها وتؤدي إلى ارتفاع التضخم.

 

زر الذهاب إلى الأعلى