الرياض تستضيف تظاهرة عربية ودولية كبرى لاستشراف مستقبل القطاع الإعلامي

النشرة الدولية –

تشهد الرياض اليوم وغداً تظاهرة إعلامية عربية ودولية كبرى في المنتدى السعودي للإعلام في دورته الثانية وبمشاركة أكثر من 1000 إعلامي من مختلف دول العالم لمناقشة مستقبل الإعلام والتحديات التي تواجهه.

وتحت شعار “الإعلام في عالم متحول”، وفي بلاد تشهد تحولات ضخمة، يناقش أهل الإعلام والسياسة وعلى مدى يومين التطورات المتسارعة في قطاع الإعلام والآليات الرقمية الجديدة وصناعة المحتوى ومفاصل الاتصال الإعلامي في المجتمعات الإنسانية، والتشجيع على الحوار الثقافي والحضاري المبني على الإيجابية والانفتاح،بالإضافة إلى تعزيز قيم التنوع والتسامح والسلام والتعايش واحترام الآخر وعدم التهميش والإقصاء.

وينعقد المنتدى السعودي للإعلام بنسخته الثانية بعد توقف لمدة 3 سنوات بسبب جائحة “كورونا” ليتحول منصة للحوار حول واقع ومستقبل هذا القطاع الحيوي.

ومن أبرز جلساته  مواكبة التلفزيون والصحافة للتحولات الرقمية، وأهمية الإعلام الرقمي، وتسويق المحتوى، والمنصات الحديثة، ويناقش أيضاً واقع الإعلام العربي، والتوجهات المعاصرة في القطاع، والعديد من القضايا المتعلقة به.

‎ويبدأ المنتدى بثلاث جلسات أولها بعنوان: “جيل الإعلام الجديد، المتغيرات والفرص”، ثم “مراكز الأبحاث وقياس نسب المشاهدة، من ولمن؟”، وتتبعها جلسة مع قيادات نسائية عن “تمكين القيادات النسائية، تكامل يتشكل”، وأخرى “الشرق الأوسط الأخضر، مبادرة لتعزيز الرؤية العالمية”، و”صناعة المحتوى وتصدير الإبداع السعودي”، ومن ثم جلسات “وكالات الأنباء بين كان وسنكون”، و”المؤثرون الرقميون، إعلاميون أم إعلانيون؟”، و”الفنون الكورية تبهر العالم، القصة بدأت من هنا”.

‎وتستمر فعاليات اليوم الأول من المنتدى بجلسات عن “صناعة الأحداث الرياضية، قوة ناعمة”، و”ثقافة التنمر الإلكتروني، الأسباب والحلول”، و”قطاع الإعلان في الإعلام”، و”النخب في العالم الرقمي الجديد” و”كيف يعزز الإعلام الحصانة ضد الاحتيال المالي” و”التحول إلى غرفة أخبار رقمية”.

‎ويناقش مجموعة من الخبراء في جلسات اليوم الأول من المنتدى “مؤسسات الفكر والإعلام.. تشخيص الأزمات ومواجهة التحديات” و”GPT CHAT، ملامح وتحديات الثورة القادمة” و”صناعة المحتوى عبر عالم الميتافيرس”.

ورش عمل
‎وبالتزامن مع جلسات اليوم الأول، تقام مجموعة من الورش يناقش فيها خبراء في الإعلام “القيادة الإعلامية، مرتكزاتها وأدوارها” و”الإعلام المتخصص، النشأة والتطوير والأهمية” و”مهن المستقبل والتحول الرقمي” و”الألعاب الذكية.. صناعات كبيرة لشاشات صغيرة”، و”مدخل الأنيمشين”، و”صناعة المحتوى السياسي”، و”المدن الإعلامية ومستقبل البث الفضائي”، و”المعلومات مقابل التفسير في عصر الذكاء الاصطناعي والهواتف الذكية”، و”فن وأسس تصميم الشخصيات”.
‎وتبدأ جلسات اليوم الثاني بمناقشة موضوعات “التلفزيون، سوق قديم ولاعبون جدد”، و”البيانات تقود رحلة المستخدم”، و”كيف تبدأ الخطوات الأولى في صحافة البيانات؟”، ومناقشة “المنصات العالمية.. منافسة لا تتوقف”، و”صحافة الروبوت في مواجهة الحس والموهبة”، و”أرباح تيك توك بين الواقع والخيال”.
‎وتركز جلسات اليوم الثاني على “الدبلوماسية الرقمية وثقافة الاتصال المجتمعي”، و”السوشيل ميديا، صناعة وتسويق المشاهير”، و”ثلاث طرق لإثبات فرضيات التحقيق الاستقصائي”. وبعدها يناقش خبراء وإعلاميون “رؤية 2030.. الحدث محلي والتأثير دولي” و”الشائعات وعبور الأزمات، من يشكل الرأي العام؟ وصناعة الترند”. وسيحل الرئيس التنفيذي للهيئة السعودية للسياحة فهد حميد الدين ضيفا على جلسة حوارية عند الواحدة ظهراً، وتقام بعدها جلسات حوارية عن “مستقبل الإعلام العربي.. أين البوصلة؟” و”حوكمة الوسائل الرقمية، السبيل إلى تنظيم المشهد”.
ويشهد المنتدى الإعلان عن الفائزين بجائزته التي يتنافس فيها 720 عملاً إعلامياً، وهي تهدف إلى تطوير المحتوى الإعلامي والمنظومة الإعلامية في المملكة، وتحفيز التنافس والإبداع المهني، وتكريم المبدعين.

 

زر الذهاب إلى الأعلى